السيرة الذاتية لوزيرة التشغيل سيدة الونيسي

 

.

[X]

[X]

[X]



 

 

ولدت سيدة الونيسي في 1987، وانتقلت مع عائلتها في 1992 إلى فرنسا هروبا من الحملة التي قادها الرئيس زين العابدين بن علي ضد الإسلاميين، الذين ينتمي إليهم والدها.
تحصلت في 2005 على شهادة البكالوريا فاختصاص الآداب من معهد Petit Val في مدينة سوسي أون بري (Sucy en Brie) في ضواحي باريس. في 2008، تحصلت على إجازة ثنائية في التاريخ والعلوم السياسية من جامعة باريس 1 – بانتيون سوربون. في 2011، تحصلت على شهادة الماجستير في العلوم السياسية اختصاص التنمية الاقتصادية والاجتماعية من من معهد دراسات التنمية الاقتصادية والاجتماعية من نفس جامعة باريس 1 – بانتيون سوربون. بعد ذلك قامت بإعداد شهادة الدكتوراه في العلوم السياسية بين 2011 و2014 في نفس المؤسسة الجامعية. قامت بتربص ختم الدرسات العليا بفرع البنك الإفريقي للتنمية في تونس.
بين 2012 و2014، كانت باحثة لدى معهد البحوث المغاربية المعاصرة، وشغلت أيضا منصب نائبة رئيس منتدى الشباب الأوروبي المسلم والمنظمات الطلابية، وكذلك تنشط لدى مؤسسة الياسمين للبحث والتواصل والمنظمة الدولية مبادرات من أجل التغيير، ومركز تحاليل السياسات العامة في 2014.
هي عضوة في حركة النهضة، وتم انتخابها في الانتخابات التشريعية التونسية 2014 كنائبة في مجلس نواب الشعب عن النهضة في دائرة فرنسا الأولى الانتخابية التي كانت رئيسة قائمتها فيها. في هذا المجلس هي عضوة في لجنة المالية والتخطيط والتنمية ولجنة شهداء الثورة و جرحاها و تنفيذ قانون العفو العام والعدالة الانتقالية واللجنة الخاصة بدراسة و فرز ملفات الترشح لعضوية الهيئة العليا المستقلة للانتخابات.
عينت في 27 أوت 2016 في منصب كاتبة دولة لدى وزير التشغيل والتكوين المهني التونسي مكلفة بالتكوين والمبادرة الخاصة في حكومة يوسف الشاهد.

Post Author: admin2796

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *